-->

عاجل: الهاشمي الوزير يشخّص الوضع الوبائي - سوفاس نيوز

اكد الهاشمي الوزير عضو لجنة التلاقيح ومدير معهد باستور اليوم الاربعاء 4 اوت 2021 ان ذروة تفشي فيروس كورونا اصبحت وراءنا وان عدد الاصابات الجديدة بصدد الانخفاض اكثر فاكثر مبرزا ان نسبة الانخفاض بلغت 20 بالمائة وان عدد المرضى الذين يستحقون الاوكسيجين او يلجؤون لمسارات الكوفيد تقلص ايضا.

واوضح الوزير في حوار على اذاعة “اكسبراس اف ام” حول تطور الوضع الوبائي ان عدد الوفيات مازال في استقرار وان نفس الشان ينطبق على اقسام الانعاش متوقعا ان يتقلص في الايام القادمة مذكرا بان تونس من البلدان الاوائل التي تفشت فيها سلالة “دلتا “وبان هذه السلالة تفشت بصفة كبيرة.

ولفت الى ان الكثير اصيبوا في تونس بلا اعراض والى ذلك ساهم في تطوير مناعة لديهم مشيرا الى ان المعطيات الرياضية المتوفرة تجعله يتوقع ان تبلغ نسبة المناعة الطبيعية من هنا الى شهر سبتمبر اكثر من 50 او 60 بالمائة.

واضاف ان ذلك يعني انه بتكثيف عملية التلقيح وبلوغ هدف تلقيح 50 بالمائة من التونسيين من هنا الى منتصف شهر اكتوبر يمكن القول ان نسبة المناعة الجماعية يمكن ان تبلغ 80 بالمائة واكثر معتبرا ان من شان هذا المؤشر ان يبعث على التفاؤل حول تقلص تفشي الفيروس وايضا الحالات الخطيرة وعدد الوفيات وان يبعث الامل في العودة الى الحياة الطبيعية.

واعتبر الدكتور ان مخاطر موجة اخرى تبقى مرتبطة بنسبة المناعة الجماعية المكتسبة مضيفا ان الخطر يكمن في ظهور متحوّر جديد من الفيروس يتجاوز المناعة الموجودة مؤكدا ان كل اللقاحات اثبتت نجاعاتها ضد مختلف السلالات المتحورة الى حد الان.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: