-->

جولة في بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الثلاثاء 12اكتوبر - سوفاس نيوز

خصصت مختلف المواقع الاخبارية الالكترونية، اليوم الثلاثاء، حيزا هاما لنقل ردود الافعال المتباينة حول تشكيل حكومة، نجلاء بودن، التي تم الاعلان عنها، يوم أمس، اضافة الى بعض المستجدات والمتفرقات على الساحة الوطنية والعالمية.

نقل، موقع قناة نسمة، عن المحامي، سمير بن عمر، قوله “إن حكومة نجلاء بودن، التي تمّ الإعلان عن تركيبتها، أمس الإثنين غير شرعية”.
وأضاف، سمير بن عمر، “في تدوينة نشرها على حسابه بموقع التواصل الإجتماعي ‘فيسبوك’، لن يعترف بهذه الحكومة أحرار تونس، لأن ما بني على باطل فهو باطل”، وفق ما ورد بالموقع.

وجاء في نفس الموقع أن “السياسي والقيادي السابق في نداء تونس، خالد شوكات، تساءل في تدوينة له، عمّا إذا كانت حكومة قيس سعيد التكنوقراط ستختلف عن الحكومات الأخرى التي سبقتها مثلما كان الحال مع حكومتي مهدي جمعة وهشام المشيشي”.
وقال شوكات، “باستثناء حكومة الترويكا كانت بقية الحكومات التي تشكلت منذ الحكومة الانتقالية التي ترأسها مهدي جمعة، هي حكومات “تكنوقراط”، إما بشكل صريح مثلما كان الحال مع حكومتي جمعة و المشيشي، أو بشكل مخاتل مثلما هو الحال في حكومات الشاهد والفخفاخ، اللذين كانت تجربتهما الحزبية جديدة ومحدودة، ما بعد الثورة، ومن منطلق خلفية تكنوقراطية باعتبارهما من الخبراء كل في مجاله. أما الحبيب الصيد فكان تكنوقراطياً صريحا دعا لتشكيل حكومة اكثر من نصفها تكنوقراط، في مواجهة مزاعم التغول السياسي والحزبي لنداء تونس”، وفق ما جاء بموقع قناة نسمة.

كما أورد، ذات الموقع، أن “رئيس الهيئة السياسية لحزب الأمل، أحمد نجيب الشابي، اعتبر أن حكومة، نجلاء بودن، هي حكومة تسيير أعمال في انتظار تزكيتها من قبل السلطة التشريعية”.
وقال الشابي، “في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي ‘فايسبوك’، لا يمكنني ان اكتم شعور السعادة والاعتزاز الذي غمرني حين استمعت الى تركيبة الحكومة الجديدة برئاسة امرأة وبتناصف أعضائها بين الرجال والنساء، انه لفخر لتونس وشرف لها، وانها لخطوة جديدة تقطعها على طريق النهوض والتقدم المطرد”، حسب ما ورد بالموقع.

من جانبه نقل، موقع راديو جوهرة اف ام، عن أستاذ القانون الدستوري، أمين محفوظ، “دعمه وتشجيعه لحكومة نجلاء بودن” قائلا
” لا للعودة لما قبل 25 جويلية 2021 . هذه أول حكومة، منذ إنتخابات المجلس الوطني التأسيسي، دون وجوه نهضوية أو سقطت في أحضان النهضة” .

وفي سياق متصل ، جاء في، موقع اذاعة اكسبرس اف ام، ان “مدير عام السياسات النقدية بالبنك المركزي سابقا، محمد صالح سويلم، اعتبر أن تكوين الحكومة والإعلان عنها يمثل إشارة إيجابية للداخل والخارج”، مضيفا أن “تقييم فرص نجاحها أو فشلها مازال غير ممكن في الوقت الحالي”.
ودعا، ذات المسؤول، إلى “وضع برنامج حكومي واضح لتحريك النمو، والتحكم في الدين، لكسب ثقة كل الأطر” معتبرا
أن “مناخ عدم الاستقرار السياسي السابق هو الذي أدى إلى الوضع الاقتصادي والمالي الحالي”، وفق ما ود بالموقع.

وفي موضوع اخر أفاد، موقع روسيا اليوم، أن ” روسيا صممت طائرة مسيرة كبيرة الحجم تستطيع أداء مهام الإنذار الراداري المبكر والقيادة”.
ونقل الموقع، عن كبير المصممين في شركة “كرونشتات” الروسية، نيقولاي دولجنكوف، قوله في مقابلة مع قناة ‘زفيزدا’ التلفزيونية العسكرية الروسية قوله “اننا لم نصمم درون استطلاع فحسب بل وصنفا جديدا مبدئيا من الطائرات المسيّرة كبيرة الحجم الروسية وهي طائرة مسيّرة للإنذار الراداري المبكر تشبه طائرة ” آ – 50″ المأهولة (“طائرة يوم القيامة”) وغيرها من الطائرات المستقبلية من حيث المهام التي تنفذها”.

وجاء في نفس الموقع، أن “خدمة ‘إنستغرام’ التابعة لشركة ‘فيسبوك’ قالت إنها “تختبر خاصية لإخطار المستخدمين بانقطاع الخدمة أو المشكلات الفنية بشكل مباشر على تطبيق مشاركة الصور”.
وفسر الموقع بأن “ذلك جاء بعد أيام من تعطل خدمات عملاق شبكات التواصل الاجتماعي مرتين” مبينا
أن ‘إنستغرام’ أفاد في تدوينة بأن الاختبار سيجري في الولايات المتحدة وسيستمر لبضعة أشهر”.
“كما تخطط الشركة أيضا لطرح خاصية ستساعد في التسهيل على الأشخاص معرفة ما إذا كانت حساباتهم معرضة لخطر التعطيل”، حسب ما ورد بموقع روسيا اليوم.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: