-->

القطب التكنولوجي بصفاقس يختتم تظاهرة ” هاكاتون سمارت سيتي 2021 “ - سوفاس نيوز

قام القطب التكنولوجي بصفاقس و حاضنته ” CoStarT” وبقية شركائهما يوم الجمعة الماضي 19 نوفمبر 2021 باختتام النسخة الثانية من تظاهرة ” هاكاتون سمارت سيتي ” في أحد نزل مدينة صفاقس بمشاركة أعضاء منظّمين وعدد من الشركاء في تنظيم هذه النسخة الثانية من هذه التظاهرة .

وللتذكير فإن هذه التظاهرة ينظّمها كل من Technopole de Sfax ومؤسسة ” CoStarT” بالشراكة مع ATI -Tunisie Internet والفيدرالية الوطنية للمدن التونسية FNVT وجامعة صفاقس و القسم التونسي للمنظمة الدولية (IEEE) فرع تونس و المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا (INSAT) والمعهد العالي للإعلامية بتونس (ISI ) والشريك أو الراعي الرسمي الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).

وتهدف تظاهرة ” هاكاتون سمارت سيتي 2021 ” التي انطلقت يوم 15 أفريل وانتهت يوم 12 نوفمبر 2021 إلى إبراز المشاريع ذات القيمة المضافة العالية بالنسبة إلى المدن التونسية ( البلديات ) اعتمادا على التكنولوجيات الحديثة من أجل تحسين جودة خدماتها لمصلحة الموطنين وتحويل المشهد الحالي للمدن التونسية نحو الأحسن والأفضل.

وقد دارت فعاليات هذه التظاهرة بالكامل على الأنترنات وقام المشرفون عليها بتقسيمها إلى قسمين : قسم أوّل يهمّ المؤسسات الناشئة وقسم ثان يهم الطلبة .وقد شارك فيها أكثر من 60 فريقا موزّعين بين مهندسين وطلبة من مختلف جهات البلاد وأكثر من 30 بلدية .
وتركّزت محاور ” هاكاتون المدن الذكية 2021 ” حول ستّ ( 6 ) إشكاليات وهي :
• إدارة العلاقات مع المواطنين
• تجميع النفايات
• إدارة الطاقة والإضاءة العمومية
• رقمنة الخدمات البلدية
• الحوكمة الرقمية
• التحكم في الآلات عن طريق تقنية GPS

وخلال هذا الهاكاتون تم تنظيم 17 ندوة عبر الأنترنات و 10 ندوات تقنية عبر الأنترنات أيضا بقيادة محترفين محليين ودوليين وتنظيم أكثر من 50 ساعة من التدريب الفردي.

وبعد عمليات الفرز من قبل لجنة التحكيم تمكّن 18 فريقا من بلوغ المراحل النهائية والمشاركة في عملية الفرز النهائية ومنها 11 مؤسسة ناشئة و 7 طلبة إضافة إلى 12 بلدية في الأدوار النهائية وهي بلديات رادس والرديّف وقصر هلال وبن قردان وبني خيار وعقارب وجمّال وبنزرت والمرسى وصفاقس ووذرف والكاف .

أما المشاريع الفائزة في هذه النسخة فهي :
* فئة الطلبة :

1- مشروع ” Solution Innovative ” : وهو تطبيقة لتحسين وتطوير وتحديث خطة التماسك الإقليمي ومشروع التهيئة والتنمية المستدامة على المخطط العمراني المحلي.

2 – مشروع ” Starz ” : ويتمثل في تطوير تطبيقة على الهاتف الجوال ( تتبّع السيارات أو العربات) بواسطة تكنولوجيا ” GPS “.
* فئة المؤسسات الناشئة:

1- حلّ مقدم من جمعية ” تونس لينا ” : ويقترح إضافة ثلاث خدمات جديدة إلى المنصة البلدية (elbaladiya.tn ) المتوفرة في شكل موقع ” ويب ” وتطبيقة على الهاتف الجوال.

– طلبات الترخيص : رقمنة المسار الكامل لاستلام طلبات الترخيص البلدية ومعالجتها بصفة موجّهة وفعالة ( بدءا بالترخيص للربط بالشبكات العمومية ( الشركة التونسية للكهرباء والغاز – الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه … وغيرهما ).).

– عمليات الاستطلاعات أو سبر الآراء : يمكن للبلديات أن تستطلع آراء المواطنين بصفة شفافة وسريّة وشاملة .

– صندوق الملاحظات والآراء والاستفسارات : يمكن للمواطنين أن يطرحوا بصفة علنية أسئلتهم واستفساراتهم وملاحظاتهم وطلباتهم التي يمكن النظر فيها ومعالجتها من خلال مسار إداري واضح وشفاف .

2- حلّ ” Thor System ” : يقترح هذا الحل إدماج كود ثقافي ” QR code culturel ” على اللوحات التي تحمل أسماء الأنهج والشوارع . وسيتيح ذلك لكل شخص يحمل هاتفا ذكيّا إمكانية تفحّص (scanner ) الرمز ” QR code ” واكتشاف الشخصية أو الحدث الذي تمّ إطلاق اسمه على النهج أو الشارع. وإضافة إلى ذلك سيكون بوسع البلديات أن تعلم الناس وتفيدهم بكافة المعلومات المتعلّقة بها.

وتتراوح جوائز هذه النسخة بين 8 و 10 آلاف دينار بالنسبة إلى فئة المؤسسات الناشئة وبين 3 و 6 آلاف دينار بالنسبة إلى فئة الطلبة وهي جوائز مهداة من قبل الجمعية الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) التي مثّلها السيد محمد أمين عبّاسي رئيس فريق التحول الرقمي بمؤسسة ” GIZ تونس ” .
وتجدر الإشارة إلى أن تظاهرة ” هاكاتون سمارت سيتي 2021 ” لاقت استحسان كافة الشركاء الذين وعدوا بعد نجاح النسختين الأولى والثانية بأن يكونوا حاضرين في الموعد لتنظيم النسخة الثالثة منها خلال العام المقبل.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: