-->

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 26 نوفمبر 2021 - سوفاس نيوز

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الجمعة ، عددا من الاخبار الوطنية والعالمية من ابرزها تصريح مدير عام الصيدلية المركزية حول فقدان 530 دواء من الصيدليات في الوقت الراهن ومداخلة الدكتور الهاشمي الوزير حول الاجراءات الجديدة للحد من دخول سلالات متحورة من كورونا للبلاد وايقاف تحفظي لمعلم يعنف تلميذ مع امكانية فسخ عقده اضافة الى ان متحور كورونا الجديد ينذر بشتاء صعب ودول تشدد القيود .

وقد اورد موقع اذاعة “جوهرة اف ام ” تصريحا لمدير عام الصيدلية المركزية بشير اليرماني رد فيه على التصريحات التي تم تداولها بخصوص فقدان 530 دواء من في الوقت الحالي ، مؤكدا انها تصريحات مجانب للواقع وغير صحيحة .

وطالب اليرماني بتقديم الادلة والمؤيدات التي تدل على ان هذه الادوية مفقودة بالفعل من الصيدليات ، مؤكدا ان الصيدلية المركزية تقوم بدورها في توزيع نفس كمية الادوية كل شهر ولم تسجل حتى اللحظة اي انقطاع لاي نوع من الدواء وفق قوله .

واوضح اليرماني في سياق متصل ، ان المرصد التابع لوزارة الصحة يجتمع كل شهر لينظر في النقائص والاشكاليات ويوزع المسؤوليات ،مؤكدا ان الادوية المفقودة عددها صفر حسب قوله .

وتطرق موقع اذاعة “ديوان اف ام ” الى مداخلة الذكتور الهاشمي الوزير مدير معهد باستور الذي اكد فيها انه سيتم الاعلان قريبا عن اجراءات جديدة تخص الوافدين على تونس من الخارج ستكون اكثر صرامة وذلك للحد من دخول سلالات متحورة من كورونا للبلاد .

واوضح الوزير في برنامج “فاميليا” ان من بين الاجراءات التي سيتم اعلانها هي اجبارية التلقيح وكذلك سلبية تحليل كورونا لجميع الوافدين .

وشدد على اهمية التلقيح خاصة للفئة العمرية 40 سنة فا فوق باعتبار انهم الاكثر عرضة للحالات الخطرة مبينا في هذا الصدد ان اكثر من 5 مليون توسي قد استكملوا التلقيح بصفة نهائية واستبعد ان يكون التلقيح كل سنة وفق ما تم الترويج له .

ولفت الى ان مصالح وزارة الصحة بصدد تحضير المستشفيات وتوفي الاوكسيجين تحسبا لاي موجة جديدة اخرى لكورونا التي قد تنتشر في تونس سيما وان اوروبا تشهد موجة جديدة وفق تعبيره .

وسلط موقع اذاعة “شمس اف ام ” الضوء على تصريح المندوبة الجهوية للتربية بسوسة ليلى بن ساسي التي اكدت انه تم ايقاف المربي تحفظيا على خلفية تعنيفه لتلميذ ، مشيرة الى ان المعلم من المعلمين النواب وبعد استكمال التحريات قد يتم فسخ عقده .
وافادت المتحدثة ، انه تم اشعار مندوب حماية الطفولة للتحري بدوره ، لافتة النظر الى ان التلميذ المعتدي عليه يعيش وضعية هشة ويعاني من وضعية عائلية غير مستقرة وفق تعبيرها .
واضافت انه تم التعهد بالتلميذ وتوفير الاحاطة النفسية له .

وفي موضوع اخر ، اورد نفس الموقع تصريحا لشكري البحري عضو حملة “عقارب موش مصب” كشف فيه ” انهم قاطعوا كافة الجلسات والاجتماعات مع ممثلي الدولة بخصوص البحث عن حلول لمصب القنة “.
وافاد المتحدث خلال برنامج “الماتينال” ” انهم قاطعوا الحوار لعدم جدية الدولة في التعامل مع المسالة” ،لافتا النظر الى وجود نية مبيتة لاعادة استغلال مصب القنة” .
واشار المتحدث ، الى انه مع انطلاق الحوار تنطلق اشغال لتوسعة المصب ،معتبرا ذلك ضرب لمصداقية الدولة وتعميق لهوة عدم الثقة بين المواطن والدولة .

وفي اخبار العالم جاء في موقع اذاعة “موزاييك ا ف ام ” ان دول العالم وخاصة اوروبا رفعت من درجة التاهب في ما يتعلق بانتشار فيروس كورونا وتشديد القيود الصحية مه ظهور متحور “بوتسوانا “الذي يتوقع الخبراء ان يكون شديد الانتشار في وقت تشهد فيه القارة الاوروبية على وجه الخصوص موجة جديدة من العدوى تثير قلقا مع تسجيل اعداد غير مسبوقة من الاصابات وعجز التلاقيح في كبح جماح المرض بنسبة تقارب الاربعين في المائة .
وحذر علماء من ان المتحور الجديد الذي اطلق عليه اسم “بوتسوانا ” قد يؤدي الى مزيد تفشي الفيروس بسبب وجود عدد هائل من الطفرات فيه ما يجعله تهديدا كبيرا على الصحة العامة .

وفي سياق متصل ، اشار نشر نفس الموقع ، الى ان بريطانيا اعلنت انها ستمنع المسافرين من ست دول افريقية من دخول اراضيها بسبب نسخة متحورة من فيروس كورونا رصدتها جنوب افريقيا ويرجح انها اكثر عدوى من سابقاتها والذي اطلق عليها اسم متحور “بوتسوانا “

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: