-->

نصائح فلاحية للتعامل مع الجليدة

 


 تنخفض درجة الحرارة خلال هذه الأيام بغرب البلاد التونسية إلى ما دون 0 .( القصرين الكاف بعض مناطق بوزيد و سليانة و غرب قفصة ...) وهو مناخ مواتي لتشكل "الجليدة" في ٱخر الليل وساعات الصباح الأولى مما يلحق الضرر بالفلاحة ويؤذي الزراعات والمحاصيل وفيما نصائح وتوصيات لتجاوز تلك المخاطر:

1-الحماية بالاسمدة الورقية: رش المزروعات بالاحماض الامنيية الحرة و الطحالب les algamines لما لها من دور فعال في تحفيز مناعة النبات لمقاومة الإجهاد و تقديم الأسمدة الورقية الغنية بالفوسفور و البوتاسيوم. مع التأكد من خلو النبات من أمراض فطرية. (الوقاية من الفطريات قبل الرش بالاحماض الأمينية )

2-رش المزروعات بالمركبات المحتوية على عنصر السيليكون (sI) و الأسمدة الغنية بالكالسيوم و البرون المخلبية و دورها في تعزيز جدار الخلية و ممكن خلطها بالكبريت الميكروني soufre mouillable


3- حماية الزراعة و تدفئة النبات: تغطئة المزروعات البدرية و المعروضة للصقيع بالبلاستيك الشفاف لحمايتها من الصقيع و الحفاظ على درجة حرارة مناسبة النمو. 


4- عند تبين صفاء السماء بدون سحب مع تدني الحرارة و توقع الصقيع في الساعات الأولى للصباح يتوجب القيام والمعاملات الأستباقية التالية:

* إشعال الإطارات المطاطي بمحيط الحقل في الجهاز الأربعة.

* استباق الجليد بتركيز المرشات و ري المزروعات (العصافر)

إمكانية تركيز نظام توقيت في الآبار المجهزة و برمجته على توقيت لفتح الفانات قبل نزول الصقيع.

* تركيز نظام ري micro asperseurs على PVC20. بأقل تكلفة في الخضروات المروية.

5- تدفئة التربة بالنشارة الخشبية و الكومبوست مع أبعاد هذه المواد على ساق المزروعات حتى لا تتعفن. 

6- إستعمال الغبار السائل ( حوامض الهيوميك و الفلفيك لتدفئة جذور النبات)

🍀🍀 الامتناع تماما عن الأسمدة النيتروجنية ( أمونيتر)

و الامتناع عن المدوات بالمبيدات لعدم فاعليتها في درجات تحت 8°c.


شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: