-->

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 13 ماي 2022 - سوفاس نيوز

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الجمعة ، عددا من الأخبار والمتفرقات من بينها دعوة عميد المحامين ابراهيم بودربالة أعضاء النيابة العمومية الى التفاعل الايجابي مع طلبات رئيس الجمهورية قيس سعيد وتسليط الضوء على تصريح معز الجودي حول الأزمة الاقتصادية في تونس اضافة الى “حمى مجهولة” ترعب كوريا الشمالية.

وقد أورد موقع اذاعة “شمس أف أم ” تصريحا لعميد المحامين ابراهيم بودربالة دعا فيها أعضاء النيابة العمومية الى التفاعل الايجابي مع طلبات رئيس الجمهورية قيس سعيد.
وأضاف بودربالة ، في برنامج “الماتينال ” أنه على النيابة العمومية التقاط المبادرة ومراجعة بعض الوضعيات خاصة في علاقة بالزمن القضائي وبعض الملفات المستعجلة ، مؤكدا دعمه لرئيس الجمهورية دون قيد أوشرط .

وبين المتحدث ، أنه ومنذ انتخابات 2011 وقع اقتراح نظام الاقتراع على الأفراد وبنظام الدورتين أوقائمات لاتتجاوز 4 أشخاص قبل اقرار نظام القائمات وأكبر البقايا ، بسبب الخشية من سيطرة النهضة على التمثيلية البرلمانية انذاك .

واعتبر بودربالة ، أن عدد 217 نائبا في البرلمان هو عدد كبير بالنسبة لتونس ،مقترحا تقليص عدد النواب مستقبلا ، من نائب على كل 60 ألف ساكن الى نائب على كل 100 ألف ساكن ، ليصبح عدد النواب بالبرلمان 120 نائبا وهو عدد كاف حسب تقديره .

وتطرق نفس الموقع ، الى مداخلة نائب رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المقاهي صدري بن عزوز في حصة “الماتينال ” أكد فيها ” أنه توجيه مراسلة لوزارة الداخلية للمطالبة بالغاء الاحتجاجات والمسيرات في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة “.
وأضاف بن عزوز، أن التجار وأصحاب المقاهي والنزل والمحلات في شارع الحبيب بورقيبة ، يشتكون من تعطل أعمالهم بسبب الاحتجاجات والمسيرة المتكررة في شارع الحبيب بورقيبة منذ 11 عاما .
ودعا المتحدث ، السياسيين والأحزاب الى الاحتجاج في أماكن أخرى وتجنب تعطيل الحركة التجارية في شارع الحبيب بورقيبة .

وأفاد موقع اذاعة “موزاييك أف أم” ، بأن التعريفات الجديدة لاستهلاك الكهرباء والغاز دخلت حيز الاعتماد منذ غرة ماي الجاري وذلك وفق ما صرح به المدير التجاري للشركة التونسية للكهرباء والغاز في برنامج “أحلى صباح ” .

وبين المتحدث ، أن العالات التونسية التي لا يتجاوز استهلاكها ال200 كيلوات لن تكون معنية بالزيادة في التعريفة بمعنى أن 85 بالمائة من الحرفاء غير مشمولين بالتعديل ، موضحا أن الفئة المعنية بتعديل التعريفة تمثل 15 بالمائة فقط من حرفاء شركة الكهرباء والغاز بمعنى 650 ألف حريف حسب تصريحه .

وكشف المدير التجاري للستاغ أن نسبة التعديل ستكون في حدود 12اصل2 بالمائة .

ونشر موقع “راديو ماد ” تصريحا للخبير الاقتصادي معز الجودي في برنامج ” ميدي ماد ” ، أكد فيه ” أن الخروج من الأزمة ممكن ومرتبط بالأفاق السياسية لتونس ، معتبرا أن الخروج من الأزمة ممكن ومرتبط بالأفاق السياسية لتونس .

وأضاف الجودي ، أن تونس بحاجة ملحة الى المانحين وصندوق النقد الدولي ما يعني أن عدم حصولها على تمويلات خارجية سيدفعها الى التوجه نحو ناي باريس لاعادة هيكلة ديونها .

وذكر موقع “سكاي نيوز ” بأن وسائل اعلام رسمية ، أعلنت وفاة 6 أشخاص وعلاج 350 ألف شخص من حمى انتشرت بشكل متفجر في جميع أنحاء كوريا الشمالية ، وذلك بعد يوم من اعتراف بيونغ يانغ بتفشي فيروس كوفيد 19 لأول مرة في كوريا الشمالية .

ومن المحتمل أن كوريا الشمالية ليس لديها ما يكفي من اختبارات كوفيد 19 وغيرها من المعدات الطبية وقالت أنها لا تعرف سبب الحمى الجماعية ، لكن تفشي مرض كوفيد 19 قد يكون مدمرا في بلد به نظام رعاية صحية معطل وسكان غير محصنين يعانون من سوء التغذية وفق ما ورد في ذات الموقع .

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: