-->

أريانة: انطلاق أشغال مشروع تهيئة وصيانة المنطقة الحرفية بالتضامن - سوفاس نيوز

انطلقت خلال شهر ماي الجاري أشغال مشروع تهيئة وصيانة المنطقة الحرفية بالتضامن التابعة للمجلس الجهوي لولاية أريانة والتي تندرج ضمن القسط الثالث من برنامج التنمية المندمجة بمعتمدية التضام، وتضم المنطقة الحرفية 5 محلات مخصصة للحرفيين في مجال الصناعات التقليدية إضافة إلى قاعتي عرض.

وأوضحت المنسقة الجهوية لبرنامج التنمية المندمجة بالتضامن إيمان كمون في تصريح ل(وات) أن مدة أشغال تهيئة المنطقة الحرفية ستمتد على ثلاثة أشهر بقيمة مالية جملية تناهز ال240 ألف دينار.

وأضافت أنه سيتم قريبا فتح باب الترشحات وتقديم الملفات أمام الحرفيين لتتولى لاحقا لجنة العناصر الفردية التابعة لمشروع التنمية المندمجة بالتضامن وممثلين عن بلدية المكان وممثلين عن مكونات المجتمع المدني دراسة الملفات وتقييمها لاختيار حرفيين لشغل المحلات بعد انتهاء أشغالها.

وقد دخل البرنامج الحالي للتنمية المندمجة بمعتمدية التضامن دخل حيز التنفيذ بموجب عقد برنامج بين كل من رئيس الحكومة ووالي أريانة بوصفه رئيس المجلس الجهوي ويغطي الفترة الزمنية بين 2018 و2023 بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

وتقدر ميزانية البرنامج ب10 مليون دينار تخصص 30 بالمائة منها، أي 3 ملايين دينارن للمشاريع الفردية المنتجة ومنها إحداث مؤسسات صغرى ومتوسطة وإحداث مشاريع مهن صغرى في حين تخصص 65 بالمائة، أي 6.5 مليون دينار للعناصر الجماعية ومنها التكوين والبنية الأساسية المنتجة والبنية الأساسية تصريف مياه الأمطار والتنوير العمومي والتجهيزات الجماعية و5 بالمائة، أي 0.5 مليون دينار، للدراسات والتسيير الاحتياطي.

ومن أهم المشاريع التي يمولها برنامج التنمية المندمجة، مسرح الهواء الطلق بالتضامن الذي تقدر كلفة انجازه ب1600 ألف دينار وهو حاليا في مرحلة اعداد الدراسات الفنية، إضافة إلى تهيئة وتعبيد حي 18 جانفي بكلفة تقدر ب1429 ألف دينار وقد تم تعيين المقاولة المكلفة بالأشغال بالإضافة إلى تهيئة المنطقة الحرفية والملعب بحي 18 جانفي بكلفة جملية تقدر ب574 ألف دينار وقد تم تعيين المقاولات وسيتم قريبا الانطلاق في الأشغال.

وسيتم في إطار برنامج التنمية المندمجة بناء قسم طب الأسنان بمركز للصحة الأساسية بكلفة قدرها 235 ألف دينار، وقد ناهزت نسبة تقدم إنجازها 70 بالمائة، إضافة إلى تهيئة وتعبيد طرقات وتصريف مياه الأمطار بعدد من الأحياء ومنها حي طارق ابن زياد بكلفة قدرها 2877 ألف دينار وهي حاليا في مرحلة اتمام الاجراءات الادارية لاختيار المقاولة بعد أن تم فسخ الصفقة مع المقاولة السابقة لعدم ايفائها بتعهداتها، بالاضافى الى تمويل مشاريع فردية في مهن مختلفة مثل نجارة الالومينيوم وتفصيل وتركيب البلور وميكانيك السيارات .

وبخصوص مشاريع المهن الصغرى وهي مشاريع حرفية وخدماتية، أفادت المنسقة الجهوية للبرنامج، أنه تم تلقي 110 ملفات حظي منها 52 ملفا بالموافقة المبدئية للحصول على تمويل من قبل البنك التونسي للتضامن لتنضاف إلى المشاريع الأخرى التي دخلت حيز التنفيذ وساهمت في خلق حوالي 100 موطن شغل مباشر.

وكان والي أريانة أجرى يوم أمس الاربعاء زيارة إلى معتمدية التضامن أعطى خلالها إشارة انطلاق العمل ببرنامج التكوين وإعادة التأهيل في المجال الرقمي لفائدة حاملي الشهائد العليا كما اطلع على سير أشغال تهيئة المنطقة الحرفية بالتضامن.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: