-->

أبرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم الثلاثاء 14 جوان - سوفاس نيوز

“مطلوب وسيط نزيه لازمة استفحلت!” و”الحوار من أجل اطفاء الحريق …” و”6 أيام قبل حلول اجال تقديم مسودته … من كتب الدستور؟” و”الحبيب الربعي للشروق … هذه أسباب استقالتي من هيئة الانتخابات” و”الجسم القضائي يتكتل ضد ‘سياسات’ الرئيس”، مثلت أبرز العناوين التي تصدرت الصفحات الاولى للجرائد التونسية الصادرة، اليوم الثلاثاء.

“مطلوب وسيط نزيه لازمة استفحلت!”

جريدة (الصباح)

“الاكيد أنه وبرغم القتامة المحيطة بالمشهد السياسي فان بيننا رجالات لديهم من المصداقية والخبرة والصدق ما يؤهلهم لدور الوساطة السياسية وتجنب سقوط السقف على أهل البيت جميعا … ندرك جيدا أنه لا تزال هناك فرصة لتجنب الاضراب العام، بعد غد الخميس، والمهم أن نتجه الى الخيار الذي تحتاجه تونس في هذا المنعرج الحاسم … والتوجه طوعا نحو وساطة تونسية لا غنى عنها أفضل من التوجه قهرا نحو وساطة خارجية تفرض علينا فرضا”.

صحيفة (الشروق)

“مصلحة الوطن تقتضي الترفع عن الحسابات السياسية والذهاب نحو مشروع تجميعي تشاركي ترسم ملامحه الاطراف المؤمنة بالانقاذ والاصلاح حماية للدولة مما يحاك لها داخليا وخارجيا ويمكن الاستلهام في ذلك من التجارب المقارنة لدول نجحت في النهوض والرقي رغم المآسي التي ضربتها”.

“الحوار من أجل اطفاء الحريق …”

جريدة (الصحافة)

“الحديث اليوم عن عودة الاتصالات وفتح قنوات الحوار من جديد بين النقابة وسلطة الاشراف هو بمثابة نزع لفتيل مواجهة وصدام سعى الكثيرون لاشعاله بين الاتحاد والحكومة بل هناك من يدفع ليلا نهارا في سبيل احتدام الاوضاع حتى يستفيد هو من الضغط على، قيس سعيد، ويحصل مكاسب سياسية تصب في حسابه الخاص دون أن يتكلف شيئا من مسؤولية ما ينتظر البلاد من احتمالات سلبية ومخاوف تكمن في كل ثنايا الصراع السياسي الذي يدور منذ أشهر والذي لا يريد الاتحاد أن يكون طرفا فيه ولا يريد لاي طرف أن يستعمله هو كحطب أو وقود لنار يريد اشعالها مع خصومه”.

“6 أيام قبل حلول اجال تقديم مسودته … من كتب الدستور؟”

صحيفة (المغرب)

“فرضت التطورات المتواترة المتصلة بعملية صياغة الدستور الجديد ‘سؤالا’ قد تكون اجابته محرجة لانصار الرئيس خاصة من كان منهم ينتمي الى حزب أو من الشخصيات المشاركة في لجان الهيئة الاستشارية من من أجل جمهورية جديدة. والسؤال ببساطة هو هل أن للهيئة ولجانها ما يكفي من الوقت لصياغة دستور جديد انطلاقا من الصفر أو حتى من نتائج الاستشارة الالكترونية؟ وطرح سؤال عن الوقت مرده الاستناد لما تحقق من تقدم في الصياغة أو النقاشات خلال الايام الفارطة”.
“هناك احتمال كبير أن تكون مسودة الدستور جاهزة ووقعت صياغتها خارج أطر الهيئة الاستشارية وأن هناك ضمانات بتمريرها من قبل الهيئة والا لما أهدر القوم الوقت وأضاعوه في تبادل وجهات النظر حول ملفات وقضايا اجتماعية واقتصادية هي من جوهر فعل الحكم لا من أسس الدستور”.

“الحبيب الربعي للشروق … هذه أسباب استقالتي من هيئة الانتخابات”

صحيفة (الشروق)

“قال العضو المستقيل من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، الحبيب الربعي، أن استقالته كانت مساندة لزملائه القضاة وليست لها أي علاقة بالسياسة أو بموقف سياسي، مضيفا أن هيئة الانتخابات تعمل في مناخ فعلي من الاستقلالية والشفافية والتعاون”.

“الجسم القضائي يتكتل ضد ‘سياسات’ الرئيس”

جريدة (المغرب)

“اليوم لم تعد المعركة التي يخوضها سعيد مع جزء بسيط من الجسم القضائي بل باتت مع الاغلبية الكبيرة مما زاد في تعقيد الازمة التي يبدو حسب المؤشرات الاولية أنها ستكون طويلة وحامية الوطيس، تصعيد يقابله تصعيد والحال أن الوضع في البلاد أضحى لا يحتمل المزيد. فوتيرة الصدام والمعارك والتوترات في تصاعد غير مسبوق في ظل غياب محولات ايجاد الحلول والبحث عن مخارج للانقاذ على كل المستويات. الساعات أو الايام القليلة القادمة قد تحمل تطورات جديدة في هذا الجانب في انتظار قرار مجلس هيئة الانتخابات بخصوص الاستقالة الاولى الواردة على مكتبه بعد أقل من شهر ونصف من اختيار التركيبة الجديدة”.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: