-->

جولة في صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الجمعة 17 جوان 2022 - سوفاس نيوز

تناقلت صفحات بعض المواقع الاخبارية الالكترونية ، اليوم الجمعة ، بعض الأخبار الوطنية والمتفرقات من بينها تصريح الصادق بلعيد رئيس ومنسق الهيئة الاستشارية الوطنية لصياغة دستور جديد للبلاد حول حذف المرجعية الدينية من الدستور الجديد ومداخلة صلاح الدين السالمي حول برنامج الحكومة مع صندوق النقد الدولي اضافة الى زيادات جديدة في أسعار الوقود تثير غضبا في المغرب.

وقد نقلت بعض المواقع عن قناة “يورونيوز ” حوار للصادق بلعيد رئيس ومنسق الهيئة الاستشارية الوطنية لصياغة دستور جديد للبلاد نفى فيه ” أن يكون الدستور الجديد ليس مفصلا على مقاس الرئيس قيس سعيد ” ، مؤكدا ” أنه لم يتلق تعليمات من رئيس الجمهورية حول حذف المرجعية الدينية من الدستور الجديد وأن قيس سعيد تركه مع ضميره في صياغة الدستور” .

وأضاف العميد الصادق بلعيد ، ” أنه سيتم الاستعانة بالفصول المتعلقة بالحقوق والحريات في دستور 2014 ، والتنصيص على القسم الأكبر منها في الدستور الجديد “، مبينا ” أنه من الضروري ادراج فصل خاص باحداث المجلس الاستشاري الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ، لأنه يلعب دورا هاما جدا ، فهو يتنقل طلبات الشعب في نفس الوقت يبتكر الحلول الملائمة ويقدمها للبرلمان ، يصيغها في شكل قوانين ” .

وتابع بلعيد ” بأنهم اتخذوا منهج عمل براغماتي ” و”هناك العديد من المبادىء الموجودة في الدساتير السابقة سيتم الاستئناس بها وادراجها في الدستور الجديد وسيتم اختيار أفضل المبادىء في هذه الدساتير” .

ولفت منسق الهيئة ، الى أن المسائل الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية هي المشكل الأعظم للبلاد خلال الأزمة الراهنة والهدف حاليا هو خلق نظام تنموي أفضل من السابق ، الذي لم يف بالوعود والآمال ، وعلينا ادراج فقرة جديدة تتعلق بالمنظومة الاشتراكية التضامنية ” والتي نجدها في البلدان النامية والمتقدمة مثلا في فرنسا تمثل 20 بالمائة من الناتج الداخلي الخام “.

وتطرق موقع قناة ” نسمة ” الى مداخلة الأمين العام المساعد للاتحاد التونسي للشغل صلاح الدين السالمي ذكر فيه “أنه لا يوجد لقاء مبرمج بين ممثل صندوق النقد الدولي جهاد أزعور واتحاد الشغل” .

ودعا السالمي ، الى تفادي عقد أي اتفاق مع صندوق النقد الدولي والعجز عن تطبيقه فيما بعد بسبب عدم انخراط الاتحاد فيه ، مضيفا ” أن الاتحاد سيتصدى للبرنامج الذي تسعى للحكومة الى تطبيقه بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي بكل ما أوتينا من الاشكال النضالية ” وفق تعبيره .

وأورد موقع اذاعة ” اكسبريس أف ام” تصريحا لأستاذ القانون والباحث في القانون الدستوري الصغير الزكراوي ، حيث أفاد بأن الوثيقة المسربة والتي تم الادعاء بأنها مسودة الفصول الأولى من مشروع الدستور الجديد ، تدل على أن من كتبها غير متمكن من الطريقة العلمية لصياغة النصوص القانونية .

وأضاف الزكرواي ، ” أن دسترة المسائل الاقتصادية ليست أولوية لأن الاقتصاد متحرك بينما الدستور هوالذي يوفر الاستقرار ل30 أو40سنة على الأقل ، ولا يمكن الا دستور المبادىء العامة المتعلقة بالاقتصاد “.

وأكد ذات المصدر ، ” أن النسخة المسربة والتي تم الادعاء بأنه من مشروع الدستور الجديد ، صياغتها ركيكة وفيها عبارات أدبية غير منتقاة وفيها نوع من الأدب ولاعلاقة لها بالدستور” .
واوضح المتحدث ، ” أنه من غير المعقول تسريب مثل هذه الوثائق في حين أن اللجنة القانونية لم تنعقد بعد اثر رفض العمداء الانخراط فيها ” ، مطالبا الصادق بلعيد الخروج ومصارحة التونسيين لأنه لا يمكن صياغة دستور دون رجال قانون .

وأفاد موقع اذاعة “ديوان أف أم ” ، أن السباح التونسي أصيل ولاية صفاقس نجيب بالهادي يواصل في تحدياته رغم بلوغه سن 69 عاما حيث يخوض حاليا رهان السباحة الحرة من السواحل الايطالية الى السواحل التونسية .

وأضاف أن الهادي سيقطع 55 كلم في البحر دون توقف حيث من المتوقع أن يصل الى الحمامات غدا السبت بعد خروجه من سواحل مدينة بنتلاريا الايطالية .
ويذكر أن نجيب بالهادي تحصل على عدة جوائز دولية بعد انجازاته الأخيرة التي حققها في كامل بحار العالم .

ونشر موقع “سكاي نيوز” أن محطات بيع الوقود في المغرب سجلت ارتفاعات جديدة في الأسعار ، مما أثار غضبا ودعوات للحكومة للتدخل لحماية القدرة الشرائية ، بينما تواجه المملكة تراجعا لتوقعات النمو وارتفاعا في معدل التضخم .

ويواجه المغرب منذ أشهر ارتفاعا في أسعار سلع عدة أهمها الوقود ، جراء تداعيات الحرب في أوكرانيا وبلغ معدل التضخم 4فاصل1بالمائة في نهاية أفريل .

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: