-->

منوبة: عودة مدرسية لاكثر من 88 الف تلميذة وتلميذة - سوفاس نيوز

التحق، اليوم الخميس بولاية منوبة اكثر من 88 الف تلميذة وتلميذة من مختلف المستويات الدراسية بمؤسساتهم التربوية، ، في ظروف عادية.

ويتوزع التلاميذ على 39 ألفا و044 تلميذا وتلميذة في مرحلة التحضيري والاساسي ب96 مدرسة ابتدائية، و38 ألفا و126 تلميذا وتلميذة في مرحلتي التعليم الاعدادي والثانوي ب28 مدرسة اعدادية و19 معهدا، ويتوزع تلاميذ التعليم الخاص في جميع المستويات الدراسية على 24 مدرسة ابتدائية و17 معهدا ثانويا.

وعاشت جميع المؤسسات قبيل العودة استعدادات مكثفة باستحثاث بعض المشاريع التي شارفت على الانتهاء، والقيام باشغال دهن وصيانة وغيرها من الاشغال الضرورية، مع تنظيم حملات نظافة داخلية، وفي محيطها الخارجي، بالتعاون مع البلديات وعدد من مكونات المجتمع المدني.

كما دعمت المندوبية الجهوية للتربية هذه المجهودات بما توفر من طاولات وتجهيزات شملت التعليم الاعدادي والثانوي ب1500 طاولة، والتعليم الاساسي بألف طاولة في انتظار توفير المزيد من الاثاث والحواسيب، وفق معطيات المندوبية الجهوية للتربية.

وسجلت السنة الدراسية الجديدة ارتفاعا في عدد اقسام التحضيري بالمدارس الابتدائية ب07 اقسام جديدة ليبلغ عددها الجملي 56 قسما يؤمها 1102 من التلاميذ.

وشهد الموسم الدراسي الحالي ارتفاعا باكثر من 3 الاف تلميذ في مستوى الاعدادي والثانوي ليتوزع العدد الجملي على 1355 قسما، وب298 تلميذا في مستوى الاساسي موزعين على 1387 قسما ستتدعم ب5 اقسام جديدة لتخفيف الاكتظاظ، فيما تبلغ نسبة الكثافة جهويا26,9 بالمائة، ونسبة 33 بالمائة في المدارس في مراكز المعتمديات وفق معطيات المندوبية الجهوية للتربية .

وياتي هذا الارتفاع في عدد التلاميذ فيما يسجل القطاع التربوي بالجهة عدة نقائص في مستوى الموارد البشرية، ونقصا في القاعات في المدارس الابتدائية، وبطء في انجاز المشاريع التربوية، وتعطلا في بعضها، بسبب عدم خلاص المقاولين، أو بسبب شحّ المواد الاولية، مع الشغور المتواصل منذ سنوات، على مستوى عملة النظافة والحراسة في مختلف المؤسسات التربوية، بمعدل شغور واحد بكل مؤسسة، وفق تاكيد ممثلي الهياكل النقابية.

كما تم تسجيل شغور في مستوى الاساتذة قدر، وفق معطيات المندوبية، ب309 من الاساتذة، سيقع سدها تباعا بالنيابات الظرفية والمسترسلة، وب200 معلم ومعلمة، سيقع سدها ايضا بخريجي التربية والتعليم وبالنواب المسجلين بقاعدة البيانات، وفق معطيات مندوبية التربية بالجهة .

يشار الى ان العودة المدرسية بولاية منوبة، كانت في ظروف عادية، ماعدا المدرسة الابتدائية بالدخيلة، التي قام فيها عدد من الاولياء بمنع معلمة من الدخول بدعوى “الاعتداء المتكرر على ابنائهم في السنة الدراسية المنقضية”، مما تطلب حلول المندوبة الجهوية للتربية وعقد جلسة في الغرض.

يذكر ان مختلف الهياكل النقابية لقطاعات التربية المنضوية بالاتحاد الجهوي للشغل نظمت صبيحة الجمعة المنقضي، وقفة احتجاجية امام مقر المندوبية الجهوية للتربية، احتجاجا على وضعية المؤسسات التربوية والصعوبات التي تعيق العودة المدرسية .

The post منوبة: عودة مدرسية لاكثر من 88 الف تلميذة وتلميذة first appeared on المصدر تونس.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: