-->

خطير: في نابل..ظهور بؤرتين لهذا المرض.. - سوفاس نيوز

أكد رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بنابل عماد الباي اليوم الجمعة 30 سبتمبر 2022، انه تم رصد بؤرتين لاصابة عدد من الابقار بمرض النزيف الدموي، الاولى بمنطقة بوعرقوب والثانية بمنطقة الهوارية التابعة لمعتمدية نابل.

وأفاد الباي، ان النزيف الدموي مرض يشبه مرض اللسان الازرق الذي يصيب الماشية وتتمثل اعراضه في التقرحات على مستوى الفم والافرازات الانفية ( المادّة) والشعور بالوهن والنقص في مردودية الحليب عند الابقار.

وأشار المصدر ذاته في تصريح لاذاعة الجوهرة اف ام، الى أن من اسباب تفشي المرض حشرة تنقل العدوى جراء تراكم المياه وارتفاع درجات الحرارة.

كما شدد الباي على ضرورة التدخل بصفة عاجلة والعلاج حال اكتشاف الحالة حتى لا يؤدي هذا المرض الى نفوق الحيوان المصاب، داعيا الفلاحين الى ضرورة اتخاذ اجراءات الوقاية على غرار محاصرة البؤر التي وجد بها المرض لكي لا ينتشر ويصيب باقي القطيع ، و التقيد بالقيام بعمليات التنظيف والقضاء على برك المياه الراكدة والآسنة.

وبين رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة أن حملات تحسيسية تم القيام بها لتوعية الفلاحين حول كيفية التعامل مع هذا المرض وضرورة الابلاغ عن الحالات المكتشفة حال التفطن اليها او الاشتباه فيها والاتصال اما بخلية الارشاد الفلاحي او الاتصال بالبيطري.

The post خطير: في نابل..ظهور بؤرتين لهذا المرض.. first appeared on المصدر تونس.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: