-->

اختتام مشروع EnLien في إطار الشراكة بين صندوق الودائع والامانات ومجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية لفائدة ريادة الأعمال في تونس - سوفاس نيوز

شارف مشروع EnLien “ريادة الأعمال والروابط الاجتماعية في تونس”، الذي تموله الوكالة الفرنسية للتنمية وينفذه صندوق الودائع والامانات بمساعدة فنية ل Expertise France على الاختتام بعد 48 شهرا من النشاط. أقيم الحفل الختامي يوم الخميس 27 أكتوبر 2022 بالقصر السعيد، بحضور سفير فرنسا بتونس، السيد André Parant

ويعتبر مشروع EnLien جزءا من مبادرة الشباب وريادة الأعمال والرقمنة في تونس التي تمولها الحكومة الفرنسية لدعم مكافحة بطالة الشباب من خلال تعزيز ريادة الأعمال والمبادرات المبتكرة في تونس. ومنذ إطلاقه في أكتوبر 2018، ساهم مشروع EnLien في خلق ديناميكية منظومة ريادة الأعمال وتعزيز الخبرات العمومية والخاصة لدعم رواد الأعمال الشباب.

يخصص مشروع ميزانية قدرها 5 ملايين يورو EnLien لدعم خمس مبادرات ريادية: سوق الكاهنة Souk El Kahina ، أفكارAfkar ، ستارأكت Startact ومسرّع الأعمال وشبكة ريادة الأعمال Réseau Entreprendre Tunisie ومبادرة تونس Initiative Tunisie. ومن خلال هذه البرامج المختلفة، تم اسناد أكثر من ثلاثة آلاف رائد أعمال وتوفير أكثر من ألفي فرصة عمل. و مكنت هذه المبادرات من تمويل مباشر لأكثر من 300 مشروع بقيمة إجمالية بلغت 2,538,391 يورو (8,114,958 دينار).

بالتوازي، دعمت مبادرة EnLien الحاضنات النموذجية العمومية لوكالة النهوض بالصناعة والتجديد (APII). وفي هذا السياق، تم تنظيم زيارتين دراسيتين بهدف تعزيز الروابط بين المنظومتين التونسية والفرنسية لريادة الأعمال. كما أتاحتا التفكير في كيفية إنشاء آليات عمومية مستدامة لتمويل البرامج والهياكل والأدوات لصالح ريادة الأعمال التونسية.

افتتح سفير فرنسا في تونس، السيد André Parant، الحفل بتسليط الضوء على تأثير برنامج EnLien على بعث المؤسسات وخلق فرص العمل، مؤكدا الدور المركزي لصندوق الودائع والامانات ومجموعة AFD في دعم ريادة الأعمال التونسية. وإلى جانب المؤسسات الشريكة الثلاث، هنأ السفير جميع هياكل الدعم التي نفذت برامج عالية التأثير وكذلك رواد الأعمال، الذين هم باعثون حقيقيون للأمل في تونس.

من جهتها أكدت السيدة ناجية الغربي، المديرة العامة لصندوق الودائع والامانات، التي أكدت على أهمية النتائج المحققة، خاصة فيما يتعلق بعدد المؤسسات والشركات الناشئة المدعومة، وخلق فرص العمل. كما أشادت بجهود الفرق التي ساهمت في تنفيذ البرنامج: صندوق الودائع والامانات (مع تكريم خاص للراحل حسن الرابعي الذي خلفه السيد الصحبي العرفاوي)، و AFD (Alexandra Chauveau et Isolde Roumy) و Expertise France (Clara Guilhem, Mathieu Vanel et Ariane Philis بالإضافة إلى جميع الخبراء الذين تمت تعبئتهم).

الموقع الإلكتروني: https://ift.tt/iaYmjRK

نبذة عن صندوق الودائع والامانات (CDC)

يعتبر الصندوق التونسي للودائع والامانات (CDC) الذراع المالي للدولة التونسية، وهو مؤسسة عمومية، تم إنشاؤها سنة 2011 باعتبارها الية للاستثمار في دعم سياسات التنمية العمومية ودعم المشاريع الكبرى، والتنمية الجهوية، والابتكار، والشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة المولدة الموفرة لفرص العمل. ويعد فاعلا محوريا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لتونس خدمة المصلحة العامة على المدى الطويل.

https://www.cdc.tn/

نبذة عن الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)

تعتبر الوكالة الفرنسية للتنمية مؤسسة مالية عمومية قائمة على التضامن، فالوكالة الفرنسية للتنمية فاعلا محوريا في سياسة التنمية الفرنسية. وهي ملتزمة بالمشاريع التي تحسن بشكل ملموس الحياة اليومية للسكان في البلدان النامية والناشئة وما وراء البحار. تشارك الوكالة الفرنسية للتنمية في العديد من القطاعات – المالية والطاقة والصحة والتنوع البيولوجي والمياه والرقمنة والتدريب – وتدعم الانتقال نحو عالم أكثر أمنا وعدلا واستدامة، عالم مشترك. ويتماشى عملها تماما مع أهداف التنمية المستدامة (ODD). كما تشارك الوكالة الفرنسية للتنمية في أكثر من 4 آلاف مشروع ذا تأثير اجتماعي وبيئي قوي في أقاليم ما وراء البحار الفرنسية و115 دولة. وفي سنة 2021، التزمت الوكالة الفرنسية للتنمية بتقديم 12،15 مليار يورو لتمويل هذه المشاريع.

https://www.afd.fr/

نبذة عن مؤسسة الخبرة الفرنسية Expertise France

هي مؤسسة عمومية تخضع لإشراف مزدوج من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية ووزارة الاقتصاد والمالية والانتعاش، هي الوكالة الفرنسية للتعاون التقني الدولي. أنشئت المؤسسة بموجب القانون الصادر في 7 جويلية 2014 المتعلق بسياسة التنمية والتضامن الدولي، وانضمت الآن إلى مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية.

https://ift.tt/82gAcJf.

The post اختتام مشروع EnLien في إطار الشراكة بين صندوق الودائع والامانات ومجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية لفائدة ريادة الأعمال في تونس first appeared on المصدر تونس.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: