-->

توزر- انتخابات: ضعف المرافق العامة وصعوبات تواجه الفلاحين في الإنتاج والترويج قاسم مشترك في الدائرة الانتخابية دقاش - سوفاس نيوز

يعتبر ضعف المرافق العامة التي توفر خدمات للمواطن، القاسم المشترك بين معتمديات الدائرة الانتخابية دقاش- حامة الجريد- تمغزة، ففي الوقت الذي تتوفر معتمديتي دقاش وتمغزة على خدمات تقدمها الشركة التونسية للكهرباء والغاز، والشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، مع بعض فروع الإدارات الأخرى، تفتقر معتمدية حامة الجريد الى أي مرفق من هذه المرافق التي تقرب الخدمة للمواطنين وتجنبهم التنقل الى معتمديات مجاورة.

كما تشكو حامة الجريد البالغ تعداد سكانها 6953 ساكنا من عدم وجود مقر للمعتمدية المحدثة منذ سنة 2016، الى جانب انعدام المرافق الإدارية الضرورية، من ذلك عدم توفر المنطقة على مستشفى محلي، وتعطل انجاز قسم أشعة ومخبر للتحليل، رغم انطلاق الاشغال منذ أكثر من 06 سنوات.

وينتظر سكان المعتمدية إضفاء الصبغة السياحية على البلدية باستغلال مسلك سياحي أحدث مؤخرا ، مع ضرورة حل التعطيلات التي تواجه احداث محطة استشفائية سياحية عن طريق برنامج التنمية المندمجة، حيث لم يقع تقديم الدراسة الخاصة بالمشروع، مع إشكالية تخصيص قطعة الأرض والمصادقة على نوعية المياه من المصالح الصحية.

ويطالب السكان بتشجيع المبادرة الخاصة لإحداث فضاءات ثقافية وترفيهية بعد تعطل انجاز منتزه بلدي في منطقة عين النشوع، كان مبرمجا بالشراكة بين بلدية المكان ووزارة البيئة منذ سنوات، مع ضرورة الحفاظ على معالم ثقافية منها الموقع الاثري قباش بحمايته من التوسع العمراني.

وتعتبر رداءة الخدمات أحد مشاغل سكان معتمدية دقاش، حيث تحدث البعض منهم ل”وات” عن تردي وضعية شبكة الماء الصالحة للشرب بكثرة الأعطال ومماطلة الشركة التونسية للكهرباء والغاز بربط وحدات صناعية بالشبكة، وفق تعبيرهم، الى جانب حالة الطرقات التي تستدعي التهيئة والصيانة، كما انه ورغم تعداد سكانها البالغ 22960 ساكنا فإن مدينة دقاش وضواحيها تواجه غياب الرصيد العقاري المعد للسكن ما أدى الى تفاقم ظاهرة الحوز العشوائي للأراضي.

وفي معتمدية تمغزة الحدودية، يعاني الشريط الحدودي (مناطق الفريد وسندس وبن قشة) من غياب نوادي الشباب الريفي وملاعب الاحياء التي تستقطب الشبان، علاوة على تراجع النشاط السياحي واقتصار الوفود السياحية القادمة على زيارة منطقة الشبيكة عوضا عن زيارة كامل المسلك السياحي للواحات الجبلية، وفق ما صرح به أبناء المنطقة ل”وات” مطالبين مصالح المندوبية الجهوية للسياحة بتشديد المراقبة على برامج الادلاء السياحيين مع الدعوة الى احداث عمادات جديدة في الظافرية والفريد وتدعيم شبكة النقل مع مناطق وولايات آخرى.

ويعرف القطاع الفلاحي إشكاليات متشابهة في المعتمديات الثلاث من حيث نقص موارد الري وتأخر انجاز المشاريع وغياب منظومة دعم للفلاحين لتحفيزهم وتشجيعهم على الإنتاج، حيث تعاني واحات بأكملها من العطش منذ سنوات ويتم الاقتصار على دورة مائية واحدة في الشهر في بعض الواحات، كما يطالب الاهالي بتغيير صيغ اسناد المقاسم الفلاحية الدولية بواحة زكرياء بحامة الجريد من كراء الى اسناد.

وتضم هذه الدائرة 26322 ناخب مسجل وتقدم للانتخابات التشريعية ثمانية مترشحين مع الإشارة الى أن

وتتضمن الدوائر الانتخابية بولاية توزر بحسب التقسيم الجديد، ثلاث دوائر هي دائرة توزر، ودائرة نفطة- حزوة، ودائرة دقاش- حامة الجريد- تمغزة.

The post توزر- انتخابات: ضعف المرافق العامة وصعوبات تواجه الفلاحين في الإنتاج والترويج قاسم مشترك في الدائرة الانتخابية دقاش first appeared on المصدر تونس.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: